أدوات

ClickFunnels التسويق الفعال وزيادة المبيعات

ClickFunnels التسويق الفعال وزيادة المبيعات

هل سئمت من النضال من أجل جذب العملاء باستمرار إلى عملك؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد حان الوقت لتجربة ClickFunnels، الحل الأمثل لتحويل زوار موقع الويب الخاص بك إلى عملاء سعداء يدفعون مقابل منتجاتك وخدماتك باستمرار. سواء كنت لا تملك أي مهارة في التسويق والمبيعات أو كنت محترفاً متمرساً، فإن ClickFunnels سيوفر لك كل ما تحتاجه.

محتويات المقالة:

لماذا ClickFunnels ؟

لماذا ClickFunnels ؟

تخيل أن لديك متجراً مصمماً بشكل جميل في وسط الصحراء ولكن دون وجود طريق يؤدي إليه. هذا هو بالضبط ما يمثله موقع الويب الخاص بك من دون زوار وعملاء. وهنا يأتي دور الـ “Funnel” أو “القمع” وهو شكل مخروطي واسع من الأعلى ويضيق للأسف وهو يمثل المسار الذي يمر به زوار موقعك حتى الوصول لمرحلة الشراء وتحويلهم لعملاء مستمرين. يعمل مسار التحويل كطريق رقمي، حيث يوجه عملاءك المثاليين إلى موقع الويب الخاص بك ويقودهم إلى متجرك عبر الإنترنت وتهيئتهم لإتمام عملية الشراء.

Sales Funnel أو “قمع المبيعات” هو الوصفة السرية وراء نجاح موقعك ومشروعك عبر الإنترنت. إنه يمثل الفرق بين عدد لا يحصى من مواقع الويب التي لا تدر أي إيرادات والمواقع القليلة جداً التي تحقق إيرادات. ClickFunnels يقوم بإنشاء هذه المسارات الرقمية لموقعك بكل سهولة وتحسينها لجذب المزيد من الزوار والعملاء المحتملين والقيام بعمليات الشراء على موقعك.

Sales Funnel قمع المبيعات

Sales Funnel قمع المبيعات

قمع المبيعات هو نموذج تم تطويره في أواخر القرن التاسع عشر على يد إلياس سانت إلمو لويس، ظل هذا النموذج عنصراً أساسياً وفعالاً في الحملات الإعلانية والتسويقية الناجحة. يتكون مسار المبيعات من أربع مراحل رئيسية:

1. الوعي:

هذه هي المرحلة التي تجذب فيها العلامة التجارية انتباه العملاء المحتملين من خلال المحتوى التسويقي أو العروض.

2. الاهتمام:

في هذه المرحلة، تهدف العلامة التجارية إلى بناء علاقة أعمق مع العملاء المحتملين، وفهم أهدافهم أو مشاكلهم وتقديم حلول أولية والتفاعل معهم.

3. الرغبة:

في هذه المرحلة، يدرك المستهلكون أن لديهم مشكلة ما وتحتاج إلى حل ويفكرون في إجراء عملية شراء. تؤكد العلامة التجارية على أن منتجها أو خدمتها كفيلة بتلبية احتياج العملاء وقادرة على حل مشكلتهم.

4. القرار:

تتضمن المرحلة النهائية أن يقرر العملاء المحتملون ما إذا كانوا سيشترون العرض المميز الخاص بعلامتك التجارية أم لا. يجب أن تعزز العلامة التجارية قيمة العرض وتسلط الضوء على عواقب عدم إجراء عملية شراء.

يحدد الـ Sales Funnel أو “قمع المبيعات” الرحلة العاطفية التي يمر بها العملاء عادةً عند اتخاذ قرار الشراء ويوفر خطوات لإرشادهم خلال كل مرحلة. يعد تصميم كل مرحلة من مراحل مسار المبيعات بما يتناسب مع المنتج والجمهور المستهدف أمراً ضرورياً، ويمكن أن يكون لدى الشركات مسارات تحويل متعددة في وقت واحد.

ClickFunnels يقوم بجذب العملاء اليك

ClickFunnels يقوم بجذب العملاء اليك

باعتبارها أداة إنشاء مسارات التحويل الأشهر، تعد ClickFunnels أول منصة مصممة لجلب الأشخاص من المنصات الشهيرة مثل Facebook و Google و YouTube و Instagram و TikTok مباشرةً إلى متجرك أو موقعك عبر الإنترنت. إذا قمت بالنقر فوق أحد الإعلانات في أي وقت مضى ووصلت إلى صفحة ما بعد ذلك، فمن المحتمل أن يكون ذلك أحد مسارات تحويل ClickFunnels. لكن سحر ClickFunnels لا يتوقف عند هذا الحد. فهو كذلك يوفر لك كل ما تحتاجه لتسويق منتجاتك وبيعها وتسليمها عبر الإنترنت، كل ذلك في مكان واحد.

ClickFunnels هو:

1. موقعك الإلكتروني:

موقعك الإلكتروني

يمكن أن يكون إنشاء موقع ويب أو بدء مدونة بمثابة مهمة شاقة، ولكن مع ClickFunnels، أصبح الأمر سهلاً. يمكنك الاستمتاع بسرعات تحميل عالية للصفحات، وتخصيص الصفحات باستخدام أداة السحب والإفلات سهلة الاستخدام، والاختيار من بين مجموعة متنوعة من القوالب الجميلة والاحترافية.

ClickFunnels يقوم باستبدال أدوات انشاء المواقع الشهيرة كـ WordPress و Wix.

2. متجرك الإلكتروني:

متجرك الإلكتروني

بالنسبة لأولئك الذين يقومون ببيع المنتجات على الانترنت، يعمل ClickFunnels على تبسيط عملية الدفع. ستتمكن بسهولة من تحميل معلومات المنتج والصور ومقاطع الفيديو والأوصاف الخاصة به. يستغرق إنشاء صفحة دفع فعالة دقائق معدودة فقط، ويمكنك زيادة قيمة الطلبات إلى أقصى حد من خلال عمليات البيع الإضافية والتخفيضات والطلبات القابلة للتخصيص بنقرة واحدة.

ClickFunnels يقوم باستبدال أدوات انشاء المتاجر الإلكترونية الشهيرة كـ Shopify.

3. موقعك للعضوية والإشتراكات:

موقعك للعضوية والإشتراكات

تعد الإيرادات المتكررة أمراً أساسياً لازدهار الأعمال التجارية عبر الإنترنت، يساعدك ClickFunnels على تحقيق ذلك من خلال مواقع العضوية. قم بتنمية الأعمال التجارية القائمة على الاشتراك دون عناء عن طريق تحميل محتوى التدريب والدروس الخاص بك وتعزيز مشاركة الأعضاء والمشتركين.

ClickFunnels يقوم باستبدال مواقع العضوية والاشتراكات الشهيرة كـ Thinkific.

4. نظامك لإدارة علاقات العملاء:

نظامك لإدارة علاقات العملاء

يعد جذب العملاء إلى متجرك أمراً رائعاً، ولكن الاحتفاظ بهم أمر بالغ الأهمية لنمو الأعمال. يقدم ClickFunnels نظاماً لإدارة علاقات العملاء لتعزيز العلاقات مع العلامات التجارية، وتتبع نمو العملاء، وأتمتة مسارات التحويل بناءً على سلوك العملاء. كما أنها توفر رؤى قيمة حول تفضيلات عملائك، مما يساعدك على إنشاء المزيد من المنتجات التي يحبونها.

ClickFunnels يقوم باستبدال أدوات إدارة علاقات العملاء الشهيرة كـ HubSpot.

5. أداتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني:

أداتك للتسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة قوية للتواصل مع جمهورك. يتيح لك ClickFunnels إنشاء وإرسال رسائل موجهة عبر البريد الإلكتروني وكذلك العروض الترويجية والعروض الجديدة بكل بسهولة. يمكنك أيضاً إنشاء واختبار عمليات أتمتة البريد الإلكتروني بناءً على سلوك العميل، مما يضمن وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى صناديق البريد الوارد الخاصة بعملائك.

ClickFunnels يقوم باستبدال أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني الشهيرة كـ ActiveCampaign.

6. أداتك للتحليلات:

أداتك للتحليلات

البيانات هي العنصر الأهم في العالم الرقمي، يوفر لك ClickFunnels الرؤى التي تحتاجها لتنمية أعمالك. باستخدام التقارير الفورية، يمكنك تتبع معدلات فتح الروابط ونسب النقرات ومعدلات زيارة الصفحات ومتوسط قيم سلة المشتريات والمزيد. يمكنك أيضاً مراقبة تقدم طلابك في دوراتك الرقمية.

ClickFunnels يقوم باستبدال أدوات التحليلات الشهيرة كـ Google Analytics.

البدء في استخدام ClickFunnels

1. التسجيل في ClickFunnels :

التسجيل في ClickFunnels

الخطوة الأولى هي التسجيل في ClickFunnels. يمكنك البدء في حساب تجريبي مجاني لمدة 14 يوماً لاستكشاف ميزات ClickFunnels وتحديد ما إذا كان مناسباً لمشروعك أو شركتك. قم بزيارة موقع ClickFunnels واتبع عملية التسجيل باستخدام بريدك الإلكتروني ورقم وإنشاء كلمة مرور. اختر خطة الاشتراك المناسبة معك إذا قررت الاستمرار بعد انتهاء الفترة التجريبية.

2. اختر خطة الاشتراك الخاصة بك:

اختر خطة الاشتراك الخاصة بك

يقدم ClickFunnels ثلاث خطط للإشتراك. توفر لك الخطة الأساسية (Basic) جميع الميزات الأساسية اللازمة لإنشاء مسارات التحويل وإدارتها، بينما توفر الخطط الإحترافية Pro و Funnel Hacker ميزات أكثر تقدماً مثل الوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات، والتحكم في عدد أكبر من المواقع والمشتركين، والمزيد. اختر الخطة التي تتوافق مع احتياجات عملك وميزانيتك.

3. قم باستكشاف واجهة ClickFunnels :

قم باستكشاف واجهة ClickFunnels

بمجرد تسجيل الدخول، خذ بعض الوقت لاستكشاف واجهة ClickFunnels. تعرف على الخيارات المختلفة، لأنها ستكون مصدرك المركزي لإنشاء وإدارة مسارات تحويل المبيعات الخاصة بك. ستجد خيارات لإنشاء مسارات تحويل جديدة (قمع المبيعات)، والوصول إلى القوالب، وتتبع أداء مسارات التحويل الخاصة بك.

4. قم بإنشاء مسار التحويل الأول الخاص بك (Funnel) :

قم بإنشاء مسار التحويل الأول الخاص بك (Funnel)

للبدء في إنشاء مسار تحويل، قم بتحديد نوع المسار (Funnel) الذي ترغب به وانقر فوق “مسار تحويل جديد” (New Funnel). يمكنك إنشاء مسارات تحويل لبيع المنتجات ولجمع رسائل البريد الإلكتروني ولاستضافة الندوات عبر الإنترنت وغيرها. ستتمكن من الوصول الى كل الخيارات الخاصة بانشاء مسارات التحويل في نافذة “Funnels” في لوحة التحكم الرئيسية (DashBoard) الخاصة بـ ClickFunnels.

5. تخصيص قمع المبيعات (مسار التحويل) :

تخصيص قمع المبيعات (مسار التحويل)

يوفر ClickFunnels محرر سحب وإفلات سهل الاستخدام لتخصيص صفحات مسار التحويل (Funnels). يمكنك إضافة وتحرير عناصر مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو والأزرار والنماذج. تأكد من أن مسار التحويل الخاص بك يعكس علامتك التجارية ويوصل رسالتك بشكل فعال.

6. إعداد عمليات التكامل:

إعداد عمليات التكامل

يسمح لك ClickFunnels بالتكامل مع العديد من أدوات والخدمات المختلفة، مثل منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني ومعالجات الدفع. قم بتكوين عمليات التكامل هذه للتأكد من أن مسار التحويل الخاص بك يعمل بسلاسة.

7. انشاء صفحة شكر:

انشاء صفحة شكر

بعد إعداد صفحات الهبوط وصفحات المبيعات الخاصة بمسار التحويل، لا تنس إنشاء صفحة “شكراً لك”. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه التعبير عن الامتنان لعملائك وتقديم أي معلومات ضرورية بعد إكمال عملية الدفع.

8. اختبر مسار التحويل الخاص بك:

اختبر مسار التحويل الخاص بك

قبل إطلاق مسار التحويل، قم باختباره بدقة للتأكد من أن جميع العناصر تعمل بشكل صحيح. يوفر ClickFunnels ميزة اختبار مضمنة للتحقق من أي مشكلات وإجراء التعديلات اللازمة.

9. تشغيل مسار التحويل الخاص بك:

تشغيل مسار التحويل الخاص بك

بمجرد أن تصبح راضياً عن الاختبار، يمكنك نشر مسار التحويل الخاص بك وتشغيله. شارك روابط مسار التحويل مع جمهورك من خلال موقع الويب الخاص بك، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو حملات البريد الإلكتروني والإعلانات، أو قنوات التسويق الأخرى.

10. المراقبة والتحسين:

المراقبة والتحسين

بعد تشغيل مسار التحويل ونشره، استخدم أدوات التحليل والتتبع الخاصة بـ ClickFunnels لمراقبة أدائه. انتبه إلى المقاييس الرئيسية مثل معدلات التحويل، ومشاهدات الصفحة، والمبيعات. استخدم هذه البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين مسار التحويل للحصول على نتائج أفضل.

11. الدروس الخاصة بـ ClickFunnels :

الدروس الخاصة بـ ClickFunnels

انضم للعديد من الأشخاص الذين اتقنوا استخدام ClickFunnels وخصائصه المختلفة والأدوات التي تساعد في انشاء مسارات التحويل وانشاء الصفحات المختلفة لبيع المنتجات ولتحقيق الأهداف الأخرى. كل ذلك وأكثر ستجده في القسم الخاص بالدروس على ClickFunnels والذي يعرف بـ ClickFunnels Academy.

الختام

في الختام، إذا كنت تكافح من أجل جذب العملاء باستمرار إلى عملك عبر الإنترنت، فإن ClickFunnels هو الحل لمعاناتك. بفضل ميزاته سهلة الاستخدام وأدواته الشاملة، فهو يغير قواعد اللعبة بالنسبة للشركات من جميع الأنواع والأحجام. لماذا الانتظار؟ ابدأ رحلتك نحو النجاح عبر الإنترنت باستخدام ClickFunnels الآن!

ختاماً نشكرك على إتمام القراءة، ونتمنى أن تكون قد استفدت من موضوع المقالة. إذا كان لديك أي استفسار سنسعد بتواصلك معنا عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي أو عبر بريد الكايزن info@alkaizen.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.