مواقع

WordPress أنشىء موقعك الاحترافي باستخدام ووردبريس

WordPress أنشىء موقعك الاحترافي باستخدام ووردبريس

أصبح التواجد على الإنترنت أمراً ضرورياً للأفراد والشركات والمؤسسات على حدٍ سواء. إذا كنت تبحث عن منصة متاحة للجميع وسهلة الاستخدام لإنشاء موقع ويب احترافي ويمكنك الاعتماد عليه، فإن ووردبريس (WordPress) يبرز كأحد أفضل الخيارات الممتازة. في هذه المقالة، سنستكشف عالم ووردبريس (WordPress) وكيف يمكنك البدء في إنشاء موقعك الأول باستخدام نظام إدارة المحتوى متعدد الاستخدامات (CMS) باستخدام الووردبريس.

محتويات المقالة:

ما هو الووردبريس (WordPress) ؟

يعد ووردبريس (WordPress) أحد أنظمة إدارة المحتوى (CMS) مفتوحة المصدر الشهيرة التي تعمل على تشغيل أكثر من 45% من كل المواقع على الإنترنت. بدأت رحلتها كمنصة تدوين بسيطة في عام 2003 ولكنها تطورت منذ ذلك الحين لتصبح أحد أقوى الأدوات لإنشاء جميع أنواع مواقع الويب، بدءاً من المدونات والمواقع الشخصية ومتاجر التجارة الإلكترونية ومواقع الشركات الصغيرة والكبيرة.

ما هو الووردبريس (WordPress) ؟

لماذا تختار ووردبريس (WordPress) ؟

1. سهل الاستخدام:

يشتهر ووردبريس بواجهته سهلة الاستخدام. لا تحتاج إلى أن تكون خبيراً في التكنولوجيا حتى تتمكن من استخدامه بفعالية. لوحة التحكم سهلة الاستخدام والمحرر الذي يعتمد على ما تراه دون الحاجة لكتابة أي سطر برمجي مما يجعله في متناول الجميع حتى المبتدئين.

2. متعدد الاستخدامات:

WordPress متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق. هناك الآلاف من القوالب والمكونات الإضافية المتاحة، مما يتيح لك تخصيص موقع الويب الخاص بك لتلبية كل احتياجاتك الخاصة. سواء كنت تقوم بإنشاء مدونة للتصوير الفوتوغرافي، أو متجر للتجارة الإلكترونية، أو موقع ويب لشركتك، فإن ووردبريس لديه كل الأدوات التي تحتاجها.

3. صديق لمحركات البحث (SEO) :

يعد تحسين ظهور موقعك على محركات البحث (SEO) أمراً في غاية الأهمية لجذب الزيارات الطبيعية إلى موقع الويب الخاص بك من محركات البحث الشهيرة كـ Google. تم تصميم ووردبريس مع وضع (SEO) في الاعتبار. يقدم WordPress العديد من المكونات الإضافية مثل Yoast SEO و Semrush لمساعدتك على تحسين المحتوى الخاص بك.

4. الدعم المجتمعي:

يفتخر ووردبريس بمجتمع واسع ونشط من المستخدمين. وهذا يعني أنه بإمكانك العثور على إجابات لأسئلتك ونصائح حول استكشاف الأخطاء وإصلاحها ومصادر لا حصر لها لتحسين موقعك.

كيفية انشاء موقع باستخدام ووردبريس (WordPress)

بعد أن تعرفنا على ووردبريس كأحد أكثر الخيارات شيوعاً في انشاء المواقع الاحترافية، الآن سنقوم بالتعرف على الخطوات الأساسية لإنشاء موقعك باستخدام WordPress :

1. الحصول على نطاق (عنوان) واستضافة لموقعك:

قبل أن تتعمق في WordPress، ستحتاج إلى اسم نطاق لموقعك (على سبيل المثال: www.yourwebsite.com) واستضافة لموقعك. الاستضافة هي بمثابة المكان التي يتم فيه تخزين ملفات الموقع الخاص بك. يقدم العديد من موفري خدمات استضافة المواقع إمكانية تثبيت WordPress بنقرة واحدة، مما يجعلها عملية سلسة. من بين مقدمي خدمات الاستضافة المشهورين يتميز كل من Hostinger و Bluehost و HostGator بتقديم خدمات استضافة ممتازة لموقعك وبسعر جيد.

الحصول على نطاق (عنوان) واستضافة لموقعك

2. تثبيت ووردبريس (WordPress) :

بمجرد إعداد الاستضافة الخاصة بك، ستتمكن من تثبيت WordPress. ويتم ذلك عادة من خلال لوحة تحكم الاستضافة الخاصة بك. بعد التثبيت، ستتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم والإدارة لموقع الويب الخاص بك عن طريق الانتقال إلى www.yourwebsite.com/wp-admin وتسجيل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك.

تثبيت ووردبريس (WordPress)

3. اختيار القالب:

يقدم ووردبريس مجموعة واسعة من القوالب المجانية والمدفوعة التي تحدد مظهر موقع الويب الخاص بك. يمكنك تصفح وتثبيت القوالب مباشرة من لوحة التحكم الخاصة بك، وتخصيص مظهر القالب بكل سهولة ليتناسب مع علامتك التجارية. يمكنك أيضاً الحصول على قوالب احترافية لموقعك من مصادر أخرى كـ Envato Elements و ThemeForest.

اختيار القالب

4. تثبيت الإضافات الضرورية:

الإضافات تشبه التطبيقات لموقعك على الويب. الإضافات تقوم بتزويد موقعك بوظائف وميزات إضافية. فيما يلي نذكر بعض الإضافية الأساسية التي يمكنك تثبيتها في موقعك:

  • Yoast SEO : لتحسين ظهور موقع الويب الخاص بك على محركات البحث.
  • WPForms : لإنشاء نماذج لملىء بيانات زوار موقعك بكل سهولة، كنماذج معلومات التواصل والدفع وغيرها.
  • WooCommerce : إذا كنت تدير متجراً عبر الإنترنت.
  • Akismet : لحماية موقعك من البريد العشوائي.
  • Weglot : تحويل موقعك لموقع متعدد اللغات.

ملحوظة: اذا كنت ترغب في انشاء موقع باللغة العربية فقط، يمكنك الاكتفاء بتعديل لغة واجهة WordPress من اعدادات لوحة التحكم للغة العربية. ستتغير محاذاة العناصر في موقعك وتتحول الكتابة من اليمين لليسار. تأكد أن القالب الذي ترغب في استخدامه يدعم اللغة العربية (RTL).

تثبيت الإضافات الضرورية

5. إنشاء وتنظيم المحتوى:

بعد أن أصبحت البنية الأساسية لموقع الويب الخاص بك جاهزة، يمكنك البدء في إضافة المحتوى. يوفر ووردبريس (WordPress) محرراً سهل الاستخدام يسمح لك بإنشاء الصفحات والمقالات. يمكنك أيضاً تنظيم المحتوى الخاص بك باستخدام التصنيفات والوسوم لسهولة التنقل.

إنشاء وتنظيم المحتوى

6. التخصيص والتعديل:

يتيح لك ووردبريس (WordPress) امكانية تخصيص موقع الويب الخاص بك بطرق مختلفة. يمكنك تعديل الجزء العلوي من موقعك (Header) وكذلك الجزء السفلي (Footer) والتعديل على الشكل العام لموقعك. تحتوي العديد من القوالب على خيارات تخصيص مدمجة، كما يمكنك تخصيص موقعك بشكل أكبر باستخدام لغة CSS أو التعليمات البرمجية المخصصة.

التخصيص والتعديل

7. تحسين ظهور موقعك على محركات البحث (SEO) :

أثناء إضافة المحتوى لموقعك، تأكد من تحسينه لمحركات البحث. استخدم إضافات الـ SEO كـ Yoast للمساعدة في ذلك. قم بالتركيز على الكلمات المفتاحية الفعالة والأوصاف التعريفية والنص البديل للصور لتحسين ظهور موقعك على محركات البحث.

تحسين ظهور موقعك على محركات البحث (SEO)

8. التحديث والنسخ الاحتياطي:

يعد الحفاظ على تحديث الووردبريس (WordPress) والقوالب والمكونات الإضافية أمراً ضرورياً لأمان وأداء موقعك. تأكد من عمل نسخة احتياطية لموقع الويب الخاص بك بانتظام للحفاظ على موقعك في حالة حدوث أي خطأ. يقدم العديد من موفري خدمات استضافة المواقع إمكانية تحديث مكونات موقعك وعمل النسخ الاحتياطية بشكل تلقائي.

التحديث والنسخ الاحتياطي

9. إطلاق موقع الويب الخاص بك:

بمجرد أن تشعر بالرضا عن تصميم ومحتوى موقع الويب الخاص بك، فقد حان الوقت لنشره على الإنترنت. يتوفر لدى معظم موفري خدمات الاستضافة خيار لتغيير حالة موقع الويب الخاص بك من “قيد الإنشاء” أو “وضع الصيانة” إلى “مباشر” في لوحة تحكم الاستضافة أو لوحة تحكم WordPress.

إطلاق موقع الويب الخاص بك

10. الترويج لموقع الويب الخاص بك:

الآن بعد أن أصبح موقع الويب الخاص بك مباشراً على الانترنت، قم بالترويج له من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والاعلانات والتسويق عبر البريد الإلكتروني والقنوات الأخرى لزيادة عدد الزيارات والتفاعلات على موقعك.

الترويج لموقع الويب الخاص بك

الملخص

ووردبريس (WordPress) عبارة عن منصة متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام تسمح لك بإنشاء موقعك الاحترافي، بغض النظر عن مستوى خبرتك. مع الاستضافة المناسبة والقالب الرائع والإضافات الأساسية، ستكون في طريقك إلى إنشاء تواجد احترافي وجذاب عبر الإنترنت. ابدأ رحلتك مع WordPress اليوم وشاهد موقع الويب الخاص بك يزدهر!

ختاماً نشكرك على إتمام القراءة، ونتمنى أن تكون قد استفدت من موضوع المقالة. إذا كان لديك أي استفسار سنسعد بتواصلك معنا عبر حساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي أو عبر بريد الكايزن info@alkaizen.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.